BG image
خيانة المستشرقين للمنهج العلمي 6

التعسف في التفسير والإستنتاج :

ونعني به تفسير المستشرق للفظ بما يتفق وهدفه ويشبع هواه إذا تركنا شروط المناهج وما ذكرناه سابقاً من أن المستشرقين محرومون منها وجدنا لوناً آخر من خيانة المنهج، أعني ما ذكرناه آنفاً من البراءة من الهوي وسنعرض طرفاً آخر من أفانين خيانة المنهج.

وهو التعسف في التفسير والإستنتاج، فهنا لا يكون اللفظ العربي مستعصياً مستغلقاً على المستشرق، ويمكنه لو أراد – أن يفهمه فهماً صحيحاً، ولكنه يميل إلى هواه فيفسر اللفظ بما يتفق ويشبع هواه.

والأمثلة على ذلك كثيرة، يذكر منها مثالاً للمستشرق (المنصف المعتدل) (م-وات) وذلك حين يفسر أمر القرآن الكريم للمؤمنين بالإستئذان قبل الدخول لبيوت غير بيوتهم، وأمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر "سورة النور آيات 27، 30‘ 31".

يفسر ذلك بإنحطاط في مستوي الأخلاق كان النبي صلي الله عليه وسلّم بحاجة  إلى السمو به.

فمن أين أتي بهذا الإستنتاج؟ وهل تسمح النصوص القرآنية الكريمة بأن يستنتج منها هذا الإستنتاج العجيب.

هل إذا كانت الأخلاق غير منحطة، يسمح بدخول بيوت الغير بدون إستذان.

إذا نصح هذا المستشرق ابنه وهو يؤدبه ويعلمه، ألا يدخل على غيره بيته إلا بعد أن يستأذن، أيدل ذلك على انحطاط مستوى أخلاق ابنه؟؟! وعلى انحطاط مستوي أخلاق مجتمعه ؟!.

  • مواجهة المستشرقين بين رد الفعل السلبي و الفعل الإيجابي
  • المنهاج الفكري للداعية و تأثيره في قضايا الفكر الإسلامي
  • مصادر علم الإجتماع
  • نظرات في علم التصوف - الجزء الأول - الجذور الفكرية و التاريخية لعلم التصوف
  • رسالة الماجستير بعنوان "منهج الإمام أحمد بن حنبل في الدعوة الإسلامية"

دعاء اليوم

اللهم إنى عبدك إبن عبدك إبن أمتك ، ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك ، اللهم انى أسألك بكل إسم هو لك ، سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو إستأثرت به فى العلم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى ، وذهاب همى وغمى

© جميع الحقوق محفوظة لدى الموقع الرسمي للشيخ الدكتورمحمد سيد عامر

bedayia logo تصميم و تطوير بداية.نت